قراءة في مسيرة الأمير عبد القادر

يعتبر الأمير عبد القادر مؤسس الدولة الجزائرية ورمز الشخصية المعنوية التي يرتكز عليها الكيان الوطني المعاصر. ومسيرته في البناء والتنظيم جديرة بالنظر والتحليل لاستلهام العبر وتربية النشئ على قيم الزعامة الحقيقية والقيادة الراشدة والقدوة الحسنة.
قد يتبادر للذهن عند مطالعة السيرة الذاتية للأمير كيف أن محطات حياته تباينت بين الحرب والسلم، وبين العزلة والقيادة، وبين الفكر والفروسية والخيل، وهي كلها معالم في طريق القيادة وإن كانت في ظاهرها متباينة، إلا أنها في باطنها تحيلنا إلى أسرار التكوين العالي الذي كان عليه الأمير، والنظرة البعيدة والعميقة للأمور. من هنا نجد أن القيادة والزعامة والقدوة ينبغي أن تنطلق من أسس راسخة وصحيحة تتمثل في:
المعرفة الصحيحة للذات: وهي أساس الاتزان الداخلي للفرد، فتحقيق العبودية في النفس، وإدراك حقيقة الوجود والحكمة من الحياة هي الدعامة الرئيسة لكل ما بعدها. وهنا نجد الأمير الصوفي المتعبد المفكر.
البناء القويم للذات: فتعلم الفروسية والتحكم في مهارات العصر من علوم وفنون هو ما يمكن الشخصية المتزنة من تحقيق أهدافها في الحياة وعمارة الأرض كما أراد الله لنا. وهنا نجد الأمير الفارس العالم الفقيه.
المعرفة الصحيحة للواقع: وبما أن الفرد ينتمي إلى بيئة وإلى عصر معين، وهو ما يجعل هامش تحركه محدود ينبغي مراعاته وأخذه بعين الاعتبار حتى لا يكون أهوجا في أفعاله أو ساذجا في أفكاره. وهذا الذي جعل الأمير يحدد أولويات الحرب و السلم في مسيرته، ويرجح أحدهما عل الآخر في كل مرحلة زمنية. فهنا نجد الأمير القائد والمحارب والمفاوض.
التخطيط والتمكن من وسائل العصر: وهذا هو الجامع لما قبله والمجال الذي يظهر فيه كل ما سبق. فالأفكار والأقوال لا تنتج في أرض الواقع إلا إذا اجتمعت مع تخطيط سليم، واستغلال لكل ما أنتجه العصر من وسائل وأفكار. وهنا نجد الأمير المقبل على تخطيط الدولة، والمشرع للقوانين، والباحث عن الجديد في السلاح والفنون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق